السبت، 29 أكتوبر 2016

الماط يهزم العامري بثلاثة طلقات نارية

عيون تطوان
الرياضة

الماط يهزم العامري بثلاثة طلقات نارية



القسم الرياضي   / شريف العروسي

في غياب أولتراس تطوان الذين قاطعوا هذا اليوم ملعب فاريلا (لامبيكا ) ، الذي إحتضن مباراة الماط والجيش برسم الدورة السابعة من الدوري المغربي ، وذلك بعد رفض إدارة الماط طلب الجمعيات ببرمحة مباريات الامل التطواني في رفع الستار..وحسب أقوال بعض الجماهير أن فريق الامل يتوفر على عناصر جد ممتازة وأحسن بكثير من العناصر المستوردة التي جلبت بالملايين من السنتيمات .


  
اللقاء الذي جمع الفريق التطواني وضيفه الجيش بمدربه الجديد السيد عزيز العامري ، عرف سيطرة مطلقة للنادي التطواني ، وقد كان بإمكانه الخروج بنتيجة اكثر من هدف وحيد جاء من ضربة خطأ محادية لمربع العمليات . من توقيع الهداف زيد كروش في الدقيقة 36 . وذلك بسبب التباطىء وعدم التركيز واستغلال الفرص التي أتيحت خلال 45 دقيقة الأولى. 


  
  في الشوط الثاني دخل فريق الجيش مندفعا وعازما على تحقيق التعادل الذي تاتى له على يد المهدي النغمي في الدقيقة 64 ، لكن فريق الجيش بسبب ضعف دفاعه تراجع للوراء ، مما منح التفوق لفريق المغرب أتليتيك تطوان للسيطرة على مجريات اللعب وخصوصا في العشرين دقيقة الأخيرة  ، حيث سجل ياسين لكحل هدف التفوق لتطوان في الدقيقة 70 . وأضاف ياسين الصالحي في أول لمسة له الهدف التطواني الثالث في الوقت البدل الضائع.
وقد تميز الحارس محمد امين البورقادي بشكل ملفت ، وانقد المرمى العسكرية من سيل الاهداف التطوانية وكان بحق بارعا في تصديه للعديد من الكرات . ولولاه لخرج الجيش بنتيجة مخجلة خصوصا وانه تلقى في الاسبوع الماضي خمسة اهداف من الوداد.                              

اخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاف

عيون تطوان
أدب وفن

أخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاف......



بقلم الأديبة الفنانة حفيظة أعراس
تطوان في 29 / 10 / 2016

أخاف من كلمتك أن تجرحني و من همستك أن تؤلمني أبكي ساعتها ألما وانت لاتدري أحكي ما صدر منك لنفسي وأشتكي بها لربي فنظرة عتاب واحدة منك لي أسافر بعدها إلى الموت الأبدي ويتوقف بها نبضي وتحمر بها وجنتي حياءا من أمري فأنا لا أتحمل أن يصدر خطأ عني في حقك ولو عن غير قصد مني قد تتعجب لأمري شديدة التأثر لأني هو أمر ليس بيدي فهون علي وأفهمني أنك بأخطائي لا تبالي وبأنك تعلم حسن قصدي وبأنك أحسنت فهمي حتى إن أخطئت ليس عيبا مني فكل البشرتخطئ مثلي فمن فضلك أخبري و قل بصوت حنون لي من خطئك في حقي لاتخافي فأنا أفهمك فاهدئي ومتأكد من عفويتك فارتاحي حتى تعود إلي روحي لأن أصغر خطء في الناس عندي ذنب كبير يعاقبني عليه ربي

حـــــــــــــــــــــــــــــــــياء

عيون تطوان
أدب وفن

حـــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــــــــــاء



بقلم الاديبة الفنانة حفيظة أعراس
تطوان في 11 / 10 / 2016

أحست بالحياء
لم ترفع عينها للسماء
كساها زهر بماء
عطرها حتى العناء
برودة لامست كل الأجزاء
أرتفعت نبضاتها غناء
تعلمها بخير القدر والقضاء
عانقتها ورود ويسامين زهراء
تقبل نسمة عمها البهاء
حياء و كلها رجاء
صامتة خرساء
تبتسم بكل صفاء
تحاول أن تخفي في الضياء
حيائها في الأرجاء 
رحمتها غيمة بالشتاء

الجمعة، 28 أكتوبر 2016

رثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء زوج

عيون تطوان
أدب وفن 

رثـــــــــــــــــــــــــاء زوج 



بقلم / الاستاذة سعيدة أكدي 

كيف انساك ياشمس حياتي 
وكيف تساوى الافول والاشراق
لا شيء يمسح دمعة ثاكل
فهي اكبر من مساحة الاحداق
ياصادق الوعد في كل منزلة 

ياشامخ الراس ياطيب الاعراق
نعتك دروب تطوان بكل ازقتها
وبكاك القلب بلوعة المشتاق
ياحبيبا ما جاد الزمان بمثله
ياكريما جوادا بفضله عباق
عبد الخالق وكيف ابكيك
وانت من ملك قيدي ووثاقي
وهل رحلت عنا ذات يوم
واني اراك رغم موتك عملاق
سلاما لروحك ما دام السلام
وما بقي في الوجود عشاق

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سعيدة اكدي في رثاء زوجها

الخميس، 27 أكتوبر 2016

عروبة في بلاد الرايخ

عيون تطوان 
المجتمع

عروبـــــــــــــــــة في بلاد الرايخ



ألمانيا / مريم عرجون 


السؤال الذي يطرح عليا دااااائماً...
أين تعلمت اللغة العربية، خاصة و أنت بنت ألمانيا؟! و كيف استطعتِ جمع معلوماتك الشتى في الميادين المختفلة.
الحقيقة، أنا لم أتعلم اللغة العربية بل هي التي تعلمتني.
لنعد إلى الوراء قليلا...
هاجر أبي إلى ألمانيا فور حصوله على شهادة الباكالوريا سنة 1967. كان متأثرا جدا بالحقبة الناصرية، خاصة و أن جمال عبد الناصر كان يركز على أن يرسل المدرسين إلى البلدان العربية تعزيزا منه لفكرة الوحدة، فكان من درسهم التاريخ أستاذ مصري. عندما أتى أبي إلى المانيا كان ذلك في عام النكسة. كان هو و من عاشوا تلك الفترة جد متأثرين بالأحداث. و لكي يعرف آخر الأحداث كان يتعرف و يحدث أي عربي قادم من المشرق خاصة، و مهتم عامة (من مصر، سوريا، فلسطين و هكذا). كان يجمع منهم الأخبار و المعلومات بشغف و يتحدث عنها بشغف لا يقل عنه. ترأس السادات و دخلت مصر الحرب، كانت الحياة بالنسبة لهم بعد العمل، هي ماذا قال السادات و متى يلعب محمد علي كلاي.
كان العرب يأتون مثقلين بأحزانهم، ثقافتهم و أحلامهم في نيل مستقبل أفضل، و كان أبي المغناطيس لكل هذا. ليكون عنده و بين قوسين (مكتبة ثقافية فنية سياسية) كم هائل من الأفلام المصرية و السورية القديمة و الحديثة، دينية، الغرامية و السياسية، شرائط عديدة لديدات و الزنداني و أفلام العقاد، شرائط أم كلثوم، فريد الأطرش، عبد الحليم، عبد الوهاب، وردة و الشيخ عبد الباسط و عبد الحميد كشك. كتب في السياسة و الدين و الاقتصاد و الأدب و الفنون.
بالرغم من أنه لم يكن يطالع كل هذا، لكن حبه للنقاش جعل كل من عرفه يهديه شريطا أو كتابا، لتصبح عنده في كومة الكتب هذه و المتناثرة في كل مكان، نسخة من الإنجيل و بروتوكولات بني صهيون، و فكر الإخوان.
هذا من جهة، من جهة ثانية كانت ألمانيا لا تزال منهكة ما بعد الحرب العالمية الثانية. كانت تطلب العمالة باستفاضة، أتراك، إيطاليين، روس، عرب و من أي مكان، المهم نهضة البلاد. في الوقت ذاته كان هناك دائما من يردد أنه حالما يستتب الاستقرار الإقتصادي والعمراني في المنطقة، سوف يتم ترحيل كل هؤلاء القادمين بين عشية و ضحاها.
كان هذا الهاجس يؤرق والدي، لذلك كان مهما عنده أن يتعلم أولاده العربية، حرصا منه في حالة تم طردهم فجأة، فيكون على الاقل قد سلحهم بلغة وطنهم الأم، بالإضافة إلى أنه كان لا يتصور أن أبناءه لن يستطعوا قراءة القرآن و هو الذي كان مجتهدا فيه في صغره. فما كان منه إلا أنه و بعد مرور فترة الحضانة في ألمانيا أن ترك إخوتي الذكور صغارا، لنيل فترة الإبتدائية قبل أن يعودا مجددا إلى ألمانيا و كان ذلك في نهاية السبعينات.
جاءت فترة الثمانيات و هاجس الترحال لا يزال قائما، بالرغم من أني إلى يومنا هذا لا أعرف كيف صدقوا هذه المقولة بهذا العمق!، هو و كل من عايش تلك الحقبة. ليقرر أبي العودة من تلقاء ذاته إلى وطنه واستثمار مدخراته هناك.
الثمانينات و ما أدراك ما الثمانينات و بالذات في شمال المغرب، الذي تعرض للتهميش الحضاري و الإقتصادي بعد أن أقصاه الملك الحسن الثاني من إعتباره بعد ثورة الريف، كنوع من العقاب الشعبي إن صح التعبير. فكان ذلك سببا في تفشي الجهل و فرصة ذهبية للسيطرة المطلقة لتجار المخدرات و السلاح على المنظومة الإقتصادية. ليجد أبي أنه قد إرتكب جرما في حق نفسه بأن ترك ألمانيا و أتى إلى وطنه مستثمرا.
بعد أقل من خمس سنوات ترك البلاد و عاد إلى ألمانيا. في فترة التسعنيات بدأ يظهر جيل لا هوية له. فلا هو عربي و لا هو غربي و بالذات في دائرة البنات، التي أخدت طابعا غريبا عن مجتمعنا المغربي و بالذات في شمال المغرب و المعروف عنه أنه أكثر المناطق المغربية محافظة و لا أقول متدينة (تطوان، شفشاون، طنجة، العرائش، وجدة، الحسيمة، الناظور، بركان) كلها مناطق عرفت بالحياء، على الأقل في ذلك الوقت. فازداد قلق أبي، و كان هذا هو سبب تعلمي العربية، فبعد فترة الحضانة في المانيا بقيت في المغرب مع خالتي تحت رعاية والديَّ المالية لمدة أربع سنوات. لأعود إلى ألمانيا و أعيش في ريفه النقي. في هذه الفترة قرر أبي أن يعزلنا عن المجتمعات العربية المحيطة بنا لرداءة المستوى الفكري و أحيانا الأخلاقي، و تفشي اللا هوية. ولأن أغلب المغاربة في المدن المحيطة، هم من الناظور و أريافه. كان التواصل صعبا لإختلاف اللهجة من جهة و الطبائع من جهة أخرى، و لا ننسى الإكتفاء العائلي الذي يتمتع به أهل هذه المناطق، فهم كثر(*ملاحظة: أصول أبي من أمازيغ نواحي الناظور وبركان و من هناك ينحدر إسم عرجون و جذور أمي عربية موريسكية من نواحي تطوان، فأنا بنت المغرب بجميع أطيافه و لا أنحاز لطرف على حساب الأخر).
هنا في ألمانيا لا أقارب ولا معارف ولا أصدقاء، و بسبب ضغط الحياة العملية فلا أحد في البيت كذلك. كنوز السبعينات و الثمانينات و التسعينات التي وجدت في بيتنا هي عائلتي و المطالعة هي صديقتي، فعشقت المعرفة و أدمنت الفضول و حصلت ما تيسر لي من المعارف و العلوم، فقرأت كل الكتب و كل الأفكار و كل التوجهات و شاهدت كل الأفلام و كل المناظرات. قرأت الإنجيل و التلمود و تفسير القرآن، التاريخ الجغرافيا و الاقتصاد، الشعر الأدب و الفنون عامة. لأبحر كل يوم في عالم جهلي و إلى الآن أنا الجاهلة دائما و أبدا.
فكانت و لا زالت دعوتي الأولى و الأخيرة...و قل رب زيدني علما.
و العلم يبدأ بالفضول و العشق، و هو سر العارفين. أينشتاين عندما سأله أحدهم هل موهبتك العلمية هي وراثية؟ أجابه أنا لا مواهب لي، أنا فقط أعشق الفضول.
جوابي هو، إن سياسة و أوضاع ما بعد الحرب العالمية الثانية، و حلم جمال عبد الناصر بالوحدة العربية، و الانتشار الهائل لمافيا المخدرات و السلاح في فترة الثمانينات هم من علموني اللغة العربية. أتحدث الألمانية طيلة يومي، لكن إذا خطر لي أن أمسك القلم، فلا أجد سوى لغة القرآن.
فشكرا للحرب العالمية و لوهم العروبة ولمافيا الدولة.
زادكم الله علما و نورا و رزقكم حياة مليئة بالفضول.

تبسم وحيـــــــــــــــــــــــــــــــــدة

عيون تطوان
أدب وفن

تبســــــــــــــــــــــــــم وحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــدة



بقلم الاديبة الفنانة حفيظة أعراس
تطوان في 15 / 09 / 2016

تبسم الليل ضاحكا وقال لي
مع من تتبسمين وانت وحيدة
قلت أتبسم لنور ملكني
ولقمر سكن قلبي فانسي
أرسل لي نجوما تحرسني
زهورا وورودا تفرحني
و عطورا تروي حدائقي
ولآلئا وزمردا سحرايزينني
حريرا من الحنان يسترني

مشروع تأهيل المدينة العتيقة هل جاء بالخير أو لطمسها تاريخيا وسياحيا ...؟؟؟

عيون تطوان
المدينة العتيقة

مشروع تأهيل المدينة العتيقة هل جاء خيرا أو لطمسها تاريخيا وسياحيا ...؟؟؟


المدينة العتيقة / شريف العروسي

من قبل كان شغف السياح المغاربة والأجانب الوافدين على تطوان ، زيارة المدينة العتيقة والتعرف على تاريخها الثقافي والحضاري والانساني ، والتجول في أزقتها وساحاتها ودروبها ، حتى انهم ينبهرون من شكل هندستها المعمارية .
واليوم اصبح السائح الاجنبي يلتقط داخل المدينة العتيقة لقطات وكأنها من قندهار جديدة بشمال افريقيا ، تسيئ لمدينة تطوان وساكنتها ، وذلك من خلال طمس العديد من المعالم التاريخية وتغييرها ، بمساهمة العديد من الجمعيات ذات الطابع الفكري المصلحي الخاص، كما ان صغار التجار بدورهم يساهمون بقسط وافر من التهجيجة والفوضى العارمة ، التي تعرفها أحياء وأقواس وساحات وشوارع المدينة العتيقة . خلافا لما جاء في مشروع إعادة تأهيل المدينة العتيقة 2011 / 2014 الذي دشنه جلالة الملك محمد السادس نصره الله خلال زيارته للمدينة العتيقة بتاريخ 9 دجمبر 2011.
فهل جاء مشروع تأهيل المدينة العتيقة خيرا أو لطمسها تاريخيا وسياحيا ...؟؟؟

الأربعاء، 26 أكتوبر 2016

لا أعدك أن لا أعود

عيون تطوان
أدب وفن

لا أعدك أن لا أعود




بقلم الأديبة الفنانة / حفيظة أعراس
تطوان في 29 / 09 / 2016

طيفي يحوم في الكون و يحمل أجمل الوعود
تارة فراشة تطير فوق بستان كله ورود
ترسم الفرحة و البسمة فوق الخدود
تنقل نسيم الأزهار بين الاصحاب وكل أخ ودود 
تزرع الحب ربيعا لتعيش الناس في صعود
وتارة نحلة تسقي الكون عسلا من أحلى الشهود
وتروي الظمان بالرعاية والإهتمام بكل الجهود
تحوم حول الفؤاد وكل الوفود
لتغرس شوكة الحب و الصدق المعهود
لتبقى مخلدة مدى الدهر تعبر كل الخلود 
و تبقى صامدة ضد العواصف قوية الصمود
أريد الكون حبا صدقا وكل الفضائل تعود
أنشد السلام لأكون قد وفيت بكل العهود

حفيظة أعراس 2016-9-21 تطوان - المغرب

ظــــــــــــمأ الهيام !!

عيون تطوان
أدب وفن

ظــــــــــــمأ الهيام !!




بقلم الاستاذ/ بوغالب حمريط


ظمأن يا ظبية فارويني
كؤوس عشقك بالتمام
زلال الشفاه ناوليني
ليشفي الجوف من أسقام
عطشان مولع افهميني
بعدك اذاقني حمام
بوميض خاطف شرفيني
لتطربي بعذب الكلام
بساتين العشق ادخليني
وانثري أريج الغرام
دفء المشاعر بادليني
خطوة خطوة للأمام
كامل الأوصاف صدقيني
شهد سائغ الإطعام
همسة حب اسمعيني
تميمة تحجب الآلام
على صهوة الهيام اتيني
خصبي جمال الاحلام
بلقاء حامي اسعديني
بددي سدول الظلام
اسيرك متيم حرريني
لاغذو فارس المقام
هيا يا ظبية امتعيني
قبلة تخرر الفطام
لنعومة الصدر احضنيني
وارفعي الظمأ بسلام
ظبيتي قدري و حنيني
اعشقك يا طائر الحمام

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016

الفوضى المنظمة بتطوان....!!!!

عيون تطوان
المدينة العتيقة

الفوضى المنظمة بتطوان....!!!!



بقلم الاستاذ محمد السراج

ما نشاهده وما نعيشه في تطوان شيء غريب لا يصدق . شيء يدعوالى الاستغراب والحيرة والشك .تارة تأخنا أوهام بأن جهة ما تقف وراء هذا الخراب الممنهج لتدمير ما تبقى من قيم الانسانية بهذه المدينة البريئة التي لم تنل حظها من مغرب الاستقلال الا التهميش والاقصاء وكل أشكال الاذلال .نقولها ونتحمل كامل المسؤولية فكيف يعقل أن تصبح مدينة مصنفة من بين مدن العالم الحاملة والمحتضنة للارث الحضاري الانساني لعدة قرون و تأتي سلطات الوصاية بمعية المجالس المنتخبة المسلطة على المدينة منذالثمانينيات. الى هدم هذا الموروث كتخريب مباني المدينة العتيقة وأسوارها وطمس معالمها فان لم يكن هذا تآمر على المدينة فما هو التآمراذن.؟؟؟ ما معنى اغراق المدينة بهذا الجيش العرمرم من الفراشة وما يسمى الباعة المتجولون وهم في الحقيقة "الباعةالمؤذيون" يقطعون الطرقات ويملؤون الشوارع بالأزبال ناهيك عن بيعهم مواد مهربة أو فاسدة أو مواد صنعت في معامل سرية لا تؤدي واجبات الضريبة.وتعريضهم التجار أصحاب الدكاكين للافلاس. كما أنهم يؤذون أصحاب المنازل .يحدث هذا تحت أعين سلطات الوصاية وسلطات البلدية.أليس الكل متفق على تدمير وتخريب ما تبقى في هذه المدينة...خذ الفدان كيف حولوه الى مزبلة وسوق للسفلة والجهلة فلا تستطيع ان تدخله مع أقربائك...وانظر الى المنظر البشيع الذي أصبح عليه باب سينما اسبنيول حتى الشاط...
لا يخامرني أدنى شك أن الجميع يساهم في هذه الفوضى وحتى نحن الذين نشتري منهم ونساومهم نشارك دون قصد في هذه الجريمة....

لـــــــــــــــــم لا.....

عيون تطوان
أدب وفن 

لـــــــــــــــــــــــم لا.....




بقلم الاديبة الفنانة حفيظة أعراس
تطوان في 24 / 10 / 2016

لم لا تفتحين نافذتك

لتدخل الشمس بيتك

وتنفض الغبار عن أثاثك
وتصب الشاي في كأسك
لم لا 
تعانقين حلمك
وتسافرين بخيالك
في أحضان ليلك
و تسمعين همساتك
لم لا 
تلمعين لحظاتك
وتنظرين إليك
في ضوء قمرك
و تتأملين ملامحك
لم لا
تنثرين عطر أنوثتك
وتبتسمين لحظك
وتنعمين بحريتك
في حدود احترامك
لم لا




الاثنين، 24 أكتوبر 2016

أنت الشعر والروح

عيون تطوان
أدب وفن 

         أنت الشعر والروح    

بقلم / شريف العروسي

تطوان في 29 / 12 / 2000

 تطلبين شعرا فيك ...
ونسيت أنك الشعر كله    ...
أنت الحروف ...
أنت الكلمات ....
أنت القيثارة الرقيقة القلب
وأنا شاعرك الحنون 
وعازف سيمفونية 
الحب والحنان لمدينة السلام..
وتطلبين شعرا فيك..
ونسيت أنك السطور والمقامات ..
أنت المراة والكتاب
انت تاج الشعر فوق رأسي
أفلا يكفيك أن إسمك حرف تاء تطوان
لا زلت ثائرة ومتمردة 
وكان الشعر والروح زادا لك
فخذي ما عندي من ود وحنان
وإمنحيني ما لديك من الشعر..
وتطلبين شعرا فيك..
ونسيت أنك الشعر المتدفق 
من انهار الحب ..
اغضقيني عطفا وإلهاما 
لأني لا أطيق العيش بدونك
انت الهواء والماء
انت الشعر والروح
روح إخترتها ما بين الأرواح
ومزجتها مع روحي ...
وبخلاصة أنت ...
عصارة شعري .....  

            

سهرة مع ظبية ! !

عيون تطوان
أدب وفن

سهرة مع ظبية ! !



بقلم الأستاذ بوغالب حمريط

أية سهرة هذه ؟؟
طلاسم ظبية انتثر
للذة باتت منبعا
زلاله فاض و استقر
أية سهرة هذه ؟؟
ظبية جاد بها القدر
لتجد بسخاء بدفئها
أريج ورد وزهر
فاح وملا الكيان
عبرة لظاها استعر
بسمة فجرت اشراقا
متعة لذاذة السمر
تمنح دفئا وحنانا
قاهرة الظلام كالقمر
ملهمة شعر و إنشاد
عازفة ألحان بوتر
رائعة الروائح و الانسام
وردة بين حفيف الشجر
جميلة تتبختر كطاووس
رائعة توشم صور
منمقة بزي عروس
يراها ضعيف النظر
فيها تنظم أشعارا
بليغة الأمثال والعبر
مرسلة لتصل اذراكها
عسى يبقى لها أثر
اية سهرة هذه ؟؟
نار الهيام استمر
يفوح بلظاه في الفؤاد
كيه يلدغ كجمر
رباه لا تحرمني سهرة
منها ليس لدي مفر
بها أحيا عمرا
لانحي حرمانا و خطر

الأحد، 23 أكتوبر 2016

من معاني إسم تطوان .......

عيون تطوان
المدينة العتيقة

من معاني إسم تطوان .......


بقلم /محمد العربي الشاوش 

قال بعض المؤرخين عن تطوان أن هذه الكلمة بربرية معناها (العيون الجارية) سميت بذلك لكثرة عيونها المائية الجارية وهذا شئ معلوم عند التطوانيين الأصليين. فالمدينة القديمة زاخرة بالعيون المائية التي تجري في قنوات فخارية وضعت لهذه الغاية لتصل إلى المساجد والبيوت القديمة. وهذه المياه ثقيلة في الجملة وإن كانت عذبة صافية وكانت تسمى بماء (السكوندو) ولعل هذا الاسم أطلق عليها بعد الحماية الإسبانية لأن كلمة (سكوندو) بالإسبانية يراد بها الثاني) فعرف هذا الماء بالماء الثاني بعد عثور الإسبانيين على عيون أخرى في ضاحية (سيدي طلحة) نسبة إلى الشيخ الصالح أبي يعلى سيدي طلحة الدريج الذي يوجد ضريحه بالضاحية المذكورة وقد عدت مياه سيدي طلحة في الدرجة الأولى لخفتها ومدت أنابيبها إلى بيوت الإسبانيين بالمدينة الجديدة قبل تزويد المدينة بقسميها القديم والجديد بالمياه المنحدرة من ضاحية (طوريطا) منذ سنة 1915. ومع ذلك احتفظت المساجد وكثير من البيوت الكلاسيكية بمياه (السكوندو) الأصلية.
هذه العيون النضاحة وما يوازيها من أنهار جارية كنهر كيتان، والمحنش، ويوجداد، ومنابع أخرى كمنبع بوعنان ومنبع الزرقاء. كل ذلك جعل من المدينة جنة خضراء أوحت للشعراء بالكثير مما جادت به قرائحهم في وصف تطوان.

الجــــــــــــــــــــــــــمال أنت .........

عيون تطوان 
أدب وفن

الجــــــــــــــــــــــــــمال أنت .........



بقلم الأديبة الفنانة حفيظة أعراس 
تطوان في 23 / 10 / 2016

الجمال انت
لماتلبسي اجمل فستانك
لما تبتسمي بصدق لنفسك
لما تضحكي بجوارحك من قلبك

لما تفرحي وتسعدي بحياتك
لما تسلمي لله أمرك
وتقبلي بقدرك
الجمال انت
لما تعطري بحبك بيتك
وتستقبلي أهلك بورودك
وتعانقيهم بزهورك
وتحضنيهم برعايتك
وتسمعيهم باهتمامك
الجمال انت
لما تكوني بشرى لكونك
لما تكوني شمس زمانك
وقمر تضيئ أيام عهدك
ونجمة تزين حضورك
وزهرة في حديقة وطنك
الجمال أنت

الفدان عبر التاريخ

عيون تطوان 



الفدان عبر التاريخ 















لقاء رومانسي !!

عيون تطوان 
أدب وفن

لقاء رومانسي !!



بقلم الاستاذ بوغالب حمريط

يتوهج العناق
في زبد غابة
تتخبط القبلات
أشعر و كأني
طفل استغيث
وقت ما ارتميت
لكن اتورع بين
مد البعد وجزره
إلا أني لا اعتبر
أنها تصرفات خاطئة
رغم أني اخدش
في عينيها
رغم أني أحاول
إدخالها بالقوة
في دنيا الحب
في عالم العشاق
رغم أني أحاول
إسقاطها داخل مملكتي
لكن وألف لكن !!
اتجاهل بعد المكان
و لا اعير أي
اهتمام لعامل الزمان
جاعلا إياها تسلك
طريق الغابة
بدون تردد
رغم المسافات التي
تفصل بيننا
رغم جل العراقيل
التي تخلق الارتباك
رغم الحواجز التي
تمنح البكاء
لكن والف لكن !!
ارتجف أثناء سماعي
تبريرا لها
عارضت لما شاهدت
علامات الرومانسية
قلت لها ما نحن
سوى صغار الطير
هيا بنا
نبني اعشاسنا قبل
أن ينزل الليل
ويحل الظلام
لا تخافي بأن يطلقوا
علينا سهما
لا تحبطي قلبا
لا تدرفي دمعا
لكن والف لكن !!
دعي الغابة تحترق
بعناق لنا وقبلات
حتى تتبلل جتثنا
ونرتوي من عطشنا
كثيرا كثيرا كثيرا !!